أعطال السيارات وحلولها

أسباب تلف نظام التبريد في السيارة

تعرف على أسباب تلف نظام التبريد في السيارة

أسباب تلف نظام التبريد في السيارة

إن كانت لديك سيارة فبالتأكيد أنك على علم بإمكانية حدوث مشكلة تلف في نظام التبريد بها خاصةً مع قدوم فصل الصيف، ويعد هذا الأمر مرهق بشدة أن يكون لديك طريق سفر طويل في جو شديد الحرارة وأنت تسير دون وجود تهوية داخل سيارتك.

لا تقلق ستجد حلاً لهذه المشكلة وستتعرف عن اسباب تلف نظام التبريد وتسرب الماء في مكيف الهواء بسيارتك.

ما هي أسباب تلف نظام التبريد في السيارة وتسرب المياه؟

إن الشائع في تلف نظام التبريد هو وجود ثلاثة أعطال رئيسية وهي السبب الرئيسي في تلف نظام التبريد.

أهم أسباب عطل نظام التبريد في السيارة

أولاً – إرتفاع ضغط خراطيم الردياتير:

حيث قد يؤدي ارتفاع الضغط إلى تلف سريع في نظام التبريد وقد يكون سببه هو إنسداد الرادياتير فعند حدوث الانسداد يؤدي ذلك إلي ارتفاع الضغط في أنابيب المياه المتواجدة في السيارة مما يؤدي مباشرةً إلي زيادة درجة الحرارة.

ثانياً – اختلاط الزيت مع الماء:

وكذلك يعد اختلاط الزيت بالماء من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف نظام التبريد، وقد يكون سبب هذا الإختلاط بفعل تلف مبرد الزيت، فإذا كان مبرد الزيت تالفاً أو به خلل فيحدث إختلاط بالماء والزيت مما يلحق بالتلف في نظام تبريد السيارة.

ثالثاً – تدفق الماء من غطاء الردياتير:

حيث أن تدفق الماء من غطاء الردياتير من أكثر مسببات حدوث ذلك هو وجود عطل أو خلل في الغطاء، أو إنسداد المبرد، أو وجود عُطل أو إنسداد بالترموستات.

أبرز الأعطال التي تؤدي الى تلف نظام التبريد

مهما تعددت الأعطال التي يتلف بسببها جهاز التبريد فإن النتيجة واحدة وهي إرتفاع درجة حرارة المبرد ومن أبرز هذه الأعطال التي تؤدي مباشرةً إلي تلف نظام التبريد.

1- تعطل الثرموستات:

  • حيث إن وظيفة الثرموستات الأساسية هي تنظيم دخول سائل التبريد للمحرك، والحفاظ على حرارة المحرك في نطاق العمل، ففي حالة وجود خلل في الثرموستات فهذا يلحق بخلع فوري في نظام التبريد، وسبب هذا الخلل هو إما أن يكون الثرموستات مغلق دائماً أو مفتوح دائماً.

2- تعطل مروحة التبريد:

  • وهي المروحة المثبتة على الرادياتير وتعمل على زيادة تدفق الهواء عبر فراغات أنابيب الرادياتير، ففي حالة حدوث خلل تتعرض المروحة للأعطال، ويكون السبب إما كهربائي أو مشكلة في التوصيلات أو الفيوز.

كل ما سبق يعد من أبرز أسباب تلف نظام التبريد في السيارة التي تعد من أكثر العوائق التي تواجه أصحاب السيارات، بعد معرفتنا لأمور تلف نظام التبريد فما هي أبرز أسباب تسرب المياه فيه ؟

أسباب تسرب  المياه من نظام تبريد السيارة

  • قد يكون بسبب وجود عطل في مضخة الماء المسؤولة عن تبريد المحرك.
  • أيضاً حدوث ثقب داخل الأنابيب التي تقوم الحرارة والبرودة.
  • وكذلك قد يكون بسبب إهمال متابعة مستوي الماء داخل الردياتير.
  • بالإضافة إلى وجود ارتفاع الحرارة مما يؤدي بشكل طبيعي إلى فقد الماء طبيعياً.

ختاماً اعلم دائماً أن المتابعة الدورية هي أكثر ما سيفيدك لحماية سيارتك من أسباب تلف نظام التبريد في السيارة وتسرب المياه، ويجعلك تستمتع بالسفر بسيارتك صيفا دون مواجهة أي متاعب.

مقالات مهمة:

 

مواقع مهمة:
السابق
أسباب تلف الإطارات والعجلات
التالي
أسباب تلف نظام التعليق في السيارة