أعطال السيارات وحلولها

أسباب تلف نظام التعليق في السيارة

ما هي أسباب تلف نظام التعليق في السيارة

أسباب تلف نظام التعليق في السيارة

إن كان لديك طريق سفر طويل، فبالطبع هناك العديد من الأشياء التي تعدها لسفرك، ولعل من أهمها هو الاطمئنان على سيارتك وأن كل مكوناتها في حالة جيدة وخاصةً نظام التعليق في السيارة فهو حجر الأساس بسيارتك، مع التأكيد من أن جميع أجزاء العفشة ونظام التعليق بأفضل حال.

ما هو نظام التعليق وأهميته في السيارة؟

  • حيث يعد من أهم أجزاء السيارة، والقادر على اجتياز كل المصاعب التي قد تتعرض لها أثناء السير في الطرق الوعرة، بدون أن تتعرض السيارة لإهتزاز كبير.
  • كما أنه النظام المسؤول عن ثبات السيارة وحمايتها من الإهتزاز، وراحة الركاب في القيادة.

أسباب تلف نظام التعليق في السيارة

كما ذكرنا سابقاً ان وجود نظام التعليق في السيارة شيء في غاية الأهمية وهو حجر الأساس لحماية السائق والركاب، فما هي أسباب تلف نظام التعليق؟

وقد تتعدد أسباب تعرض نظام التعليق إلى التلف ومنها:

1- تلف الإطارات:

حيث تعد الإطارات جزءاً من نظام التعليق وذلك لأنها أول جزء يلامس الطريق فبالتالي إنها تنقل الضغط إلي كل أجزاء النظام، فبالتأكيد بما أن الإطارات دائمة العُرضة للطريق وعلى احتكاك مستمر به فقد تتعرض إلي التلف مما يؤدي إلى تلف نظام التعليق.

2- تلف الزنبركات:

أيضاً من أحد الأسباب وجود عطل في المساعدات، حيث أن الزنبركات هي التي تستقبل كل الإهتزازات وهي دائمة التعرض للظروف الجوية فهي معرضة للتلف مع مرور الوقت، واصطدام السيارة الدائم بالأجسام الصلبة يؤدي إلى كسر الزنبركات.

3- تسرب الزيت:

كما يعد تسرب الزيت من أقوى أسباب تلف نظام التعليق، فإن السبب الرئيسي لاستخدام الزيت هو التخفيف من الصدمات، بمرور الوقت قد تتعرض الأختام الخاصة بالمساعدات للتلف مما يؤدي إلي زيادة الاهتزازات والصدمات وبالتالي تلف نظام التعليق.

4- تلف الأذرع (الكفات):

نظام التعليق له العديد من الأجزاء الأخرى التي يتصل بها، والتي من أبرزها الأذرع المعروفة بالكفات،  وغالباً ما يكون تلفها ناتج عن تآكل الجزء المطاطي منها، مما يؤدي مباشرةً إلي تلف نظام التعليق.

5- تلف المثبتات:

حيث أن جهاز التعليق يثبت بواسطة المسامير التي تكون دائمة التعرض للاحتكاك وعُرضة للهواء المطلق فبالتالي تتعرض للاهتراء والكسر.

لا تنسى فحص العفشة باستمرار

ختاماً نكون قد تعرفنا على أسباب تلف نظام التعليق في السيارة، فحاول قدر الإمكان تجنب حدوث هذه الأسباب واهتم أيضا بصيانته بشكل دائم لضمان سلامتك في الطريق.

مقالات مهمة:

 

مواقع صديقة:
السابق
أسباب تلف نظام التبريد في السيارة
التالي
بوابات أمنية في الرياض، بوابات تفتيش الكترونية