أفضل ورشة في الرياض

مكونات السيارة الأساسية

مكونات السيارة الأساسية

تعتبر السيارة من أهم المقتنيات الشخصية، التي تساعد على قضاء مختلف الاحتياجات والتوفير من الوقت. لذلك يجب الاهتمام بالسيارة والمحافظة على جميع أجزائها من التلف، حيث تتكون السيارة من مئات الأجزاء، ولكل جزء منها وظيفته الخاصة التي يقوم بها. والتي سنقوم بالتحدث عنها في هذا المقال.

مكونات السيارة الأساسية ووظائفها

 المحرك 

المحرك وهو من أهم المكونات الأساسية للسيارة، وهو بمثابة القلب للسيارة، يعمل المحرك على تأمين الطاقة لجميع أجزاء السيارة الأخرى. وهناك أنواع كثيرة للمحركات، نذكر بعضها:

المحرك

محركات الاحتراق الداخلي

 التي تعمل من خلال حرق الوقود الأحفوري مثل البنزين والديزل.

المحركات الكهربائية

تعمل عن طريق استخدام الطاقة الكهربائية

المحركات الهجينة

وهي محركات تعمل ما بين محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الكهربائية.

نظام نقل الحركة

يعتبر من أهم الأنظمة الموجودة في السيارة و أكثرها تعقيدا. يعمل هذا النظام على نقل الحركة من المحرك إلى إطارات السيارة، كما يتحكم بمقدار سرعة السيارة .

نظام-نقل-الحركة

 البطارية 

مهمتها الأساسية تأمين الطاقة لمختلف أجزاء السيارة. وهي ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمحركات التي تعمل باستخدام، كما لها دور أساسي في تشغيل السيارة عند إدارة المفتاح من خلال تأمين الطاقة لمفتاح التشغيل. 

البطارية

 الفرامل

 الفرامل أهم مكونات السيارة الأساسية على الإطلاق، وظيفته الرئيسية التخفيف من سرعة السيارة وإيقافها، وفي حال تعرض الفرامل للتلف فإن هذا سيؤدي إلى مشكلة خطيرة جدا. 

مولد الكهرباء 

يعمل على إعادة شحن البطارية وتوليد الطاقة الكهربائية للسيارة بشكل مستمر، وذلك لأن البطارية لا تستطيع تأمين الطاقة اللازمة للسيارة، حيث أن الطاقة التي توفرها البطارية غير كافية لتشغيل إلا لبضعة كيلومترات.

 نظام التعليق 

يعمل على التخفيف من الصدمات التي تتعرض لها السيارة، وتأمين الراحة اللازمة للركاب بالإضافة إلى توفيره الاحتكاك اللازم بين إطارات السيارة والطريق وبالتالي منح السيارة القدرة على الحركة.

مكونات أخرى للسيارة

صندوق التروس.

صندوق تروس يدوي.

صندوق تروس أتوماتيكي.

ممتص صدمات.

كباس.

محور (عنصر آلات).

عمود مرفقي.

قابض (عنصر آلات).

محول حفزي.

مناول ترسي.

موجه عرضي.

موجه عرضي مزدوج.

نابض.

عجلة.

ماسورة عادم.

كاتم صوت.

 

السابق
أنواع العزل الحراري للسيارات
التالي
السعودية تحدد سعرا رسميا للبنزين في المملكة بدءً من يوليو 2021