أعطال السيارات وحلولها

اسباب اهتزاز الفتيس أثناء التغيير بين السرعات

اسباب اهتزاز الفتيس أثناء التغيير بين السرعات

تتعرض السيارات إلى العديد من المشاكل المفاجئة أثناء القيادة، ومن المشاكل المهمة والشائعة التي تتعرض لها السيارات مشكلة اهتزاز القير أثناء تبديل الغيارات، لذلك من المهم التعرف على اسباب اهتزاز الفتيس أثناء التغيير بين السرعات، حيث توجد بعض الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث اهتزاز الفيتيس أثناء التغيير بين السرعات.

ومن المهم التعرف على أهم هذه الأسباب:

1- عدم تثبيت براغي الإطارات

من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز الفيتيس عدم تثبيت براغي الإطارات بشكل جيد، حيث يتسبب ذلك في حدوث اهتزاز أثناء تبديل السرعات.

2- نقص زيت القير

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز في الفتيس هي نقص زيت القير الذي يسهل من عملية تبديل السرعات، لذلك من المهم الاهتمام بعمل فحص شامل للسيارة على فترات متقاربة من أجل التأكد من وجود مستويات الزيت المناسبة.

3- تآكل أجزاء الفتيس

عند حدوث تآكل إلى الأجزاء الداخلية للفتيس تؤدي إلى تعرض الفتيس إلى الاهتزاز أثناء تغيير السرعات، حيث يؤدي تآكل هذه الأجزاء إلى وجود صعوبة أثناء تغيير السرعات.

4- تلف حوامل المحرك

تعتبر حوامل المحرك هي الجزء المسؤول عن ربط محرك السيارة بهيكل السيارة، وعند تعرض هذه الحوامل إلى التلف تؤدي إلى الشعور باهتزاز أثناء تبديل سرعات السيارة.

5- وجود عطل في أسطوانات السيارة

تعد أسطوانات السيارة من الأجزاء المهمة التي لو تعرضت إلى التلف أو التآكل تؤدي إلى حدوث اهتزاز أثناء تبديل السرعات في الفتيس، لذلك من المهم الاهتمام بفحص السيارة من أجل تفادي هذه المشاكل.

كيف تعرف أن الفتيس فيه مشكله؟

يمكنك التعرف على ذلك في حالة ظهور صوت تكتكة أو تكسير أثناء سير السيارة أو النقلات، بجانب صوت طقطقة ملحوظ وعالي، بالإضافة إلى عدم التمكن من الحركة أو النقل خاصة في نوع الفتيس CVT، كذلك عدم القدرة على النقل للأمام، إضاءة مؤشر لمبة أعطال الفتيس.

وأخيرا، تعتبر عملية الصيانة الدورية هي الحل الأمثل من أجل الحفاظ على السيارة الخاصة بك وحمايتها من اسباب اهتزاز الفتيس أثناء التغيير بين السرعات، حيث يمكن من خلال الاستعانة بالخدمات المتميزة التي تقدمها مراكز فحص وصيانة السيارات المتخصصة علاج جميع المشاكل التي تتعرض لها السيارة بكل سهولة.

مقالات ذات صلة:
مواقع مهمة:
السابق
أهم أسباب انحراف السيارة عن مسارها
التالي
أسباب اهتزاز المقود في السرعات العالية