أفضل ورشة في الرياض

ناقل الحركة السيارة وأنواعه

ناقل الحركة (قير ) السيارة وأنواعه

ماهو ناقل الحركة (القير) ؟ وماهي أنواعه؟

ناقل الحركة أو قير السيارة من الأجزاء الأساسية للسيارة وهو عبارة عن عصا يدوية صغيرة أو كبيرة الحجم يختلف حسب نوع السيارة، مرتبط بالأسفل بصندوق من علبة التروس ذات أحجام ومقاسات مختلفة. 

وتكون وظيفة قير السيارة نقل الحركة في السيارة من المحرك إلى العجلات، من خلال تحريك عصا ناقل الحركة لتتبدل التروس عند الرغبة بزيادة أو تخفيض السرعة.

أنواع قير السيارات

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للسيارات، وتختلف أسماء قير السيارة من نوع سيارة إلى أخرى، ولكل ناقل حركة وظائف ومواصفات تميزه عن غيره. 

وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع ناقل الحركة ( قير السيارة)  

1-ناقل الحركة اليدوي : 

القير العادي يعتبر من نواقل الحركة التقليدية الذي يوجد منذ نشأة السيارات، يرتكز في عمله على الدبرياج للتمكن من نقلر السرعات، ولايزال موجود إلى يومنا هذا في بعض السيارات الحديثة. يتكون القير العادي من 5 سرعات يتم التحكم بها بشكل يدوي.

الكثير من أصحاب السيارات لا يزالون يفضلون قير السيارة العادي، ويعود هذا لعدة أسباب فالقير العادي يتميز بتكلفة صيانته المنخفضة وقلة أعطاله، بالإضافة إلى عمره الافتراضي الطويل.

ناقل-الحركة-اليدوي

2- ناقل الحركة الأوتوماتيكي : 

يعتبر قير السيارة الأتوماتيكي سهل الاستخدام ذو كفاءة عالية. منتشر كثيرا في السيارات، له أربع وضعيات هي وضع D أو  وضعR، أو وضعN أو وضعP، لا يعتمد في عمله على  الدبرياج.

ناقل-الحركة-الأوتوماتيكي

3- ناقل الحركة الستيب ترونيك

أكثر أنواع نواقل الحركة تطورا، يجمع بين القير العادي والقير الأتوماتيكي، حيث أنه يعمل مثل القير الأتوماتيكي ولكن من الممكن تحويله إلى قير عادي والتحكم به، مثل سيارات BMW X1 والتي تعتمد على استخدام هذا النوع.

4- ناقل الحركة الدفع الرباعي

تعتمد سيارات الدفع الرباعي في عملها على هذا النوع من نواقل الحركة، بالإضافة إلى سيارات التي تحتوي خيار السحب الأمامي والجر الخلفي.

مميزات ناقل الحركة الأوتوماتيكي

  • القير الأوتوماتيكي ملائم للمبتدئين في القيادة.
  • قيادة السيارة الأوتوماتيكية أسهل على الطرقات السريعة، والمتعرجة والمناطق شديدة الانحدار التي يكثر فيها التلال.
  • ذو تكلفة منخفضة.
  • لا يحتاج إلى الكثير من الوقود.
  • سهولة التنقل بين السرعات.
  • كما أنه يحتوي على ثمانية تروس تُسهل الحركة.
  • يتميز القير الأوتوماتيكي أن فيه التغيير التلقائي أسرع من التغيير اليدوي

نصائح للحفاظ على ناقل الحركة في السيارة

من المعروف أن ناقل الحركة أو قير السيارة تكلفة صيانته مرتفعة، لذلك عليك الاهتمام به دائما حتى لايتعرض للتلف وللمحافظة عليه أطول مدة ممكنة.

ما عليك سوى اتباع هذه النصائح التالية

  1. فحص زيت ناقل الحركة وتغييره باستمرار، وذلك عبر القيام بالصيانة الدورية للسيارة، لأن الزيت يعمل على تخفيف احتكاك الأجزاء الداخلية للقير، وينصح بتغييره كل 6 أشهر.
  2. تجنب ارتفاع درجة حرارة قير السيارة، لأن معظم أعطال القير تحدث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.
  3. عدم حمل الأوزان الزائدة في السيارة على سبيل المثال أن تسحب سيارة أخرى بسيارتك، لأن هذا الأمر يتعب محرك السيارة وناقل الحركة أيضا.
السابق
توضيب سيارة فورد
التالي
مشاكل وعيوب سيارات فورد