أعطال السيارات وحلولها

قم بالصيانة الدورية لسيارتك بنفسك

قم بالصيانة الدورية لسيارتك بنفسك

يوجد اعتقاد سائد بأن السيارات التي تشتريها جديدة لا تحتاج إلى مراقبة، لأن الوكيل سيتولى صيانتها الدورية بعد قطعك لمسافة معينة، هذا اعتقاد خاطئ إذ هناك صيانة يومية، أسبوعية، وشهرية، ولذلك قم  بالصيانة الدورية لسيارتك بنفسك، ومن الأمور التي يتحتم علينا ملاحظتها ومراقبتها هي

قم-بالصيانة-الدورية-لسيارتك-بنفسك

مستوى الماء في الراديتر

من الضروري التأكد من كمية الماء الموجودة في راديتر السيارة، وبالأخص خلال الصيف ودرجات الحرارة العالية، لأن انخفاض كمية المياه يزيد من ارتفاع حرارة المحرك وبالتالي قد تتفاقم المشكلة وأنت في غنى عنها، وعليك ألا لا تضع الماء البارد في الرديتر الا بعد فترة طويلة من وقوف السيارة والتأكد من برودة المياه بالرديتر.

 

مستوى-الماء-في-الرديتر

غسيل السيارة

عليك الانتباه لنظافة السيارة بشكل دائم وبالأخص من الأسفل، وذلك لتجنب التصاق أي مخلَفات بها أو طين، لأن تواجد الأوساخ والطين عليها لمدة طويلة يؤدي إلى صدأ السيارة، بالإضافة لذلك عليك تجنب استعمال المنظفات المنزلية، لأنها بعد فترة من الزمن ستلحق أضرارا بالسيارة، فعليك إحضار منظفات خاصة للسيارة.

غسيل-السيارة

إطارات السيارة

عليك بمراقبة ضغط هواء الإطارات دائما، وخاصة في فصل الصيف بحيث من الخطأ أن يكون داخل الإطار كمية زائدة من الهواء، ولا تنفخ الإطارات تبعا للرقم الموجود على جدار الإطار الجانبي، لأن هذا الرقم هو أقصى قيمة مسموح للوصول إليها، وعليك التأكد من تبديل أماكن الإطارات بشكل دائم لضمان عدم احتكاك أطرافها وتآكلها بسرعة، والتأكد دائما من سلامة مسار عجلة القيادة وعدم انحناء مسارها.

إطارات-السيارة

بطارية السيارة

قد تضطر أحيانا لأن توقف سيارتك لأيام طويلة من دون عمل، فعليك أن تعلم أن ذلك ينعكس سلبا على عمر البطارية ، وعليك فصل وصلة البطارية الموجبة لضمان عدم نفاذها، قم بالصيانة الدورية لسيارتك بنفسك وانتبه لجميع الأمور الواجب فحصها يوميا كي لا تسبب أعطال للسيارة انت في غنى عنها.

 زيوت السيارة

من الضروري جدا القيام بفحص كميات كل أنواع الزيوت الموجودة في المركبة، والتأكد من عدم نقصانها فمن الخطير أحيانا أن تشغل سيارتك وتمشي بها في حال نقصان الزيوت. 

فحص فلتر الهواء

تحتوي السيارة على فلتر للهواء خاص فوق المحرك، وفلتر آخر لتنقية الهواء الداخل للسيارة عبر أنابيب التكييف، لهذا يجب عليك تنظيف هذه الفلاتر بشكل دوري مع غيار زيت المحرك.

السابق
تغيير كفرات السيارة بالطريقة الصحيحة
التالي
مميزات السيارات الكهربائية