أعطال السيارات وحلولها

هل تبديل بطارية السيارة يسبب عطل للكمبيوتر

هل تبديل بطاريةالسيارة يسبب عطل للكمبيوتر

إن كمبيوتر السيارة بشكل عام يحتوي على ذاكرتين اثنتين أو برنامجين، ذاكرة دائمة وذاكرة مؤقتة.

الذاكرة الدائمة للسيارة

تحتوي الذاكرة الدائمة على برنامج السيارة الأصلي والأساسي والذي يتحكم عادة بجميع برمجيات السيارة وهذه الذاكرة من المستحيل أن تمسح او أن تصاب بعطل إلا بوساطة كمبيوتر من خارجها يوصل بها ويغير من إعدادات الكمبيوتر الداخلي كالذي يفعله بعض الراغبين بتعديل نظم سياراتهم.

الذاكرة المؤقتة للسيارة

الذاكرة المؤقتة مكتسبة وهي الذاكرة التي يستطيع الكمبيوتر قراءتها عبر عمليات سير هذه السيارة، وعلى أساس تلك الذاكرة تتم برمجة عمل السيارة بالكامل.

قد يلاحظ الكثير أنه عند  تعبئة السيارة بالوقود في طريق السفر يظهر لك على الشاشة أن كمية الوقود الموجودة في خزان الوقود تكفي لأن تسير السيارة لمسافة معينة، وبعد قطع مسافة قليلة يظهر لك العداد مرة جديدة أن الوقود المتوفر لديك سوف يكفيك لمسافة أطول!! ويعود ذلك لأنه عند ملئ خزان الوقود، كانت الذاكرة المؤقتة قد تبرمجت على السير في الطرقات الداخلية في المدن، مما يظهر كمية الوقود التي تكفي للسير داخل المدينة، وعند المسير بسرعة أكبر يقوم بأخذ بيانات جديدة ومعطيات جديدة ويسجلها، ثم يحسب كمية الوقود وفقا لسرعتك الحالية، وتظهر قراءة جديدة لمسافة أطول.

 قراءات دائمة لظروف سير السيارات

إن الكمبيوتر يقوم بقراءات دائمة مستمرة لظروف سير السيارة، هل تسير السيارة في المدينة أم على طرقات السفر، وهل الجو في الخارج حار أم بارد، وهل السيارة تمشي في طريق صعود أم هبوط، وغيرها من المؤشرات الحيوية للسيارة وجميع ما يحيط بها.

قراءات-دائمة-لظروف-سير-السيارات

 

هل تبديل بطارية السيارة يسبب عطل للكمبيوتر

تحتوي الذاكرة المؤقتة على كم هائل من البيانات حول ظروف عمل السيارة وعن الطقس داخل السيارة وخارجها، ولكن سوف تمحى هذه المعلومات بكاملها عند فك البطارية، ويمكن استعادة البيانات عند وصل البطارية الجديدة وذلك خلال 15 دقيقة،  إذا عند تبديل بطارية السيارة تبقى الذاكرة الدائمة، وتمحى الذاكرة المؤقتة (في بعض السيارات وليس كلها). 

هل-تبديل-بطارية-السيارة-يؤثر-على-الكمبيوتر

ويمكنك عند تغيير البطارية أو إجراء الإصلاحات بدارتها الكهربائية أن تقوم بحيلة بسيطة تعيد البرمجة كما كانت، عليك بفتح كونتاك السيارة لمدة 30 ثانية وإغلاقه ثلاث مرات مع تحريك مقود السيارة نحو اليمين للنهاية ومن ثم لليسار إلى النهاية، ومن ثم تشغيل السيارة.

وأخيرا إياك أن تغسل غرفة المحرك بالماء دون أن تسد وتغلق الفتحات المؤدية الى لوحة كمبيوتر السيارة، لأن دخول الماء لها يسبب تلف لذاكرة السيارة.

السابق
تنظيف محرك السيارة من الداخل بدون أضرار
التالي
افتتاح مشروع ورشة سيارات صغيرة