شروحات ونصائح للسيارات

معلومات غير صحيحة عن العلاقة بين السيارة والوقود

معلومات غير صحيحة عن العلاقة بين السيارة والوقود

النقاط الرئيسية لأي سيارة مهما كان نوعها هو علاقتها بالوقود واستهلاكها له وخاصة بعد ارتفاع سعره في الوقت الراهن. وبمجرد أن تناقش أحدهم عن الوقود وأساليب تخفيف استهلاكه، يمكن أن تسمع العديد من الأسئلة والمعلومات والطرق التي قد يكون بعضها صحيحاً ولكن الكثير منها خاطئ وهي منتشرة بين مستخدمي السيارات وهي كالتالي :

هل استهلاك الوقود يعتمد على عمر السيارة؟

أهم المعلومات الخاطئة بين مالكي السيارات هو أنه كل ما قدم عمر السيارة ساء استهلاكها للوقود. وأصبحت تصرف أكثر وهو ما تنفيه وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA، التي توضح أنه لا علاقة لعمر السيارة باستهلاكها الوقود ابدا، وإن حدث وزاد استهلاك سيارتك القديمة للوقود فهو بسبب بعض القطع القديمة في السيارة ومن الضروري استبدال القطع القديمة بأخرى جديدة حتى لا تصرف السيارة الكثير من الوقود.

هل السيارة الصغيرة توفر استهلاك الوقود؟

ربما الكلام صحيح في الماضي ولكن الآن ظهرت تقنيات عديدة متطورة للحفاظ على استهلاك الوقود بمعدلات مرتفعة مثل الحقن المباشر، التيربو،  بالإضافة إلى الإطارات قليلة المقاومة كل هذه المزايا تجعل العديد من سيارات السيدان المتوسطة موفّرة للوقود بالرغم من حجمها الأكبر مقارنة بتلك السيارات الصغيرة.

هل تستهلك السيارة وقوداً عند تشغيلها أكثر من تركها تعمل؟

البعض يعتمد على هذه المعلومة الغير صحيحة والتي تقول إنّ ترك سيارتك تعمل هو أوفر لك من أن تطفئها وتقوم بتشغيلها مرة أخرى، وهذا خطأ لأن ترك السيارة لفترة طويلة يستهلك وقوداً أكثر من تشغيلها خصوصاً إن كانت سيارة جديدة حيث تأتي معظمها بتقنيات حديثة توفر الوقود عند التشغيل.

هل ترك السيارة لتسخينها يحسّن من استهلاك الوقود؟

كانت هذه المعلومة صحيحة فيما مضى نظراً لاستعمال الكربريتر. ولكن ليس الآن بعد أن تم استبداله بتقنية حقن الوقود المباشرة. التي تكون جاهزة للاستعمال بسرعة فور تشغيل السيارة ولا تحتاج إلى تسخين لدرجة حرارة معينة. وصحيح أن السيارة تحتاج لبعض التسخين بشكل عام ولكن من الأفضل فعل ذلك أثناء القيادة الخفيفة وليس أثناء الوقوف بشكل كامل.

هل ناقل الحركة اليدوي أقل استهلاكاً للوقود من نظيره الأوتوماتيكي؟

 تنطبق هذه المقولة على السيارات القديمة فقط أما اليوم فالعكس تماماً حيث أصبحت العديد  من السيارات تأتي بناقل حركة أوتوماتيكي متطور بشكل كبير يتيح استخدام الوقود بنسبة أقل بالإضافة إلى استعمال تقنيات مثل محولات عزم الدوران.

السابق
نصائح لنقل الحمولة الزائدة في السيارة بأمان
التالي
نصائح لسيارات خالية من المتاعب في الرحلات البرية