شروحات ونصائح للسيارات

نصائح لسيارات خالية من المتاعب في الرحلات البرية

نصائح لسيارات خالية من المتاعب في الرحلات البرية

قبل تجهيز السيارة ، و الإنطلاق في العطلة أو الإجازة من أجل التمتع بمشاهدة الصحراء أو قضاء بعض الأوقات المسلية في البحر، إليك بعض النصائح التي تساعدك على الاستمتاع برحلة آمنة ومريحة و ممتعة بإذن الله .

احضر إطار احتياطي للمقطورة

بالتأكيد تحمل إطار احتياطي لسيارتك ، ولكن هل تحمل واحد للمقطورة، لأن تضرر إطار في  المقطورة وعدم وجود بديل قد يخرب متعة يومك بالكامل، لذا تأكد من وجود إطار إحتياطي، ولا تنسى تفقد ضغط الهواء فيه قبل الانطلاق.

تأكد من مجال الرؤية

الوضع الإعتيادي لمرايا سيارتك الخارجية قد لا يكون مناسباً عند ربط المقطورة، احرص على تفحصها وتعديلها حتى تتمكن من رؤية الجهة الخلفية من المقطورة مباشرة، حتى تحصل على مجال رؤية واضحة ومناسبة لمنطقة خلف المقطورة عند الانعطاف أو تغير مسار السيارة، من الجيد أن تضيف مرايا مؤقتة للمقطورة لتحصل على رؤية شاملة.

موازنة الحمل على السيارة

عند تحميل المقطورة، لا تضع أغلب الوزن على الجهة الخلفية منها أو على جهة معينة واحدة هذا الأمر قد يؤدي إلى عدم ثباتها أثناء القيادة، يجب عليك توزيع الوزن ليكون  أقل من 10% على مفصل الربط. 

تفقد المقطورة من وقت إلى وقت آخر أثناء رحلتك للتأكد أن الحمولة لا تزال في مكانها، تفقد مشابك تثبيت الحمولة أيضاً، و تأكد من أنها مشدودة وقوية .

ركن مناسب للسيارة

خطط لحركاتك قبل أن تنطلق وحاول إيجاد المكان المناسب لصف السيارة، و تعبئة الوقود، أو الوقوف في المساحات الخارجية، بدون أن تضطر إلى القيادة إلى الخلف أو القيام بانعطافات.

خط القيادة الخلفية

قيادة البيك أب نحو الخلف قد يكون صعب ومقلق عند جر المقطورة، لذلك أبدأ العمل بوضع يدك أسفل عجلة القيادة و النظر من فوق كتفك، حرك يدك نحو اليمين لتوجيه المقطورة إلى جهة اليمين، و حركها نحو جهة اليسار لتوجيه المقطورة إلى اليسار، وإذا أخذت المقطورة بالإنحراف بشكل كبير ، لا تقلق عليك قيادتها نحو الأمام لتعديلها والبدء من جديد.

تجاوز التقاطعات

حتى تستطيع تجاوز التقاطعات بسلامة، يجب عليك القيادة نحو الأمام قليلاً قبل البدء بالانعطاف، وحاول الانعطاف بشكل واسع، هذه الطريقة تعمل على منع صعود المقطورة على الرصيف أو اصطدامها في طرف الطريق.

المكابح الجيدة

هناك أنواع معينة من المقطورات التي تحتوي على فرامل خاصة بها و لكن حتى توفر فرامل جيدة، تحتاج سيارتك مع المقطورة المحمّلة وقت أطول بقليل من أجل التوقف، لذلك ضع هذا الأمر في بالك عند الخروج من الطرقات السريعة.

السابق
معلومات غير صحيحة عن العلاقة بين السيارة والوقود
التالي
نصائح لتأمين الطفل داخل السيارة