أعطال السيارات وحلولها

مشاكل القير الاوتوماتيك

مشاكل القير الاوتوماتيك

تعد مشاكل القير الأوتوماتيك من أكثر المشاكل التى تتعرض لها السيارات الأوتوماتيكية، لأن القير يعد الأجزاء الأساسية في السيارة ويختلف قير السيارات الأوتوماتيكية عن القير العادي، وظيفة القير الأوتوماتيك تثبيت تروس السيارة الثلاثة، بمعنى آخر توصيل أحد الترسين الآخرين ببعضهم وأما لترس الثالث فإنه يكون متصل بعجل السيارة مباشرة.

مشاكل-القير-الأوتوماتيك

مكونات القير الأوتوماتيكي

يتألف القير الأوتوماتيك من عدة أجزاء أساسية ولكل جزء منهم وظيفته الخاصة به، مثل مخ القير، الكلتشات، المجموعة، عتلة التحكم، الطنجرة، التروس، البريكات والمكابس، تحدث مشاكل القير الاوتوماتيك بسبب تلف أو خلل في أي جزء من هذه الأجزاء.

مشاكل القير الأوتوماتيكي 

قفل القير الأوتوماتيك

وهذا يعني أنه لا يمكن التغيير من الترس الأول إلى أي ترس آخر، على سبيل المثال في حال كنت تقود على الغيار الأول لا يمكنك التنقل إلى باقي الغيارات، عادتا ما تحدث هذه المشكلة نتيجة دفع سائل ناقل الحركة في كافة الأجزاء الخاصة بالنظام، وبالتالي عدم نقل الطاقة اللازمة للقيادة.

العطل الكهربائي

أحيانا تحدث مشاكل القير الأوتوماتيك على شكل عطل كهربائي، من الممكن مشاهدة العطل في لوحة الرموز وراء الدركسون، وذلك لأنه عندما يوجد عطل أو خلل في مستشعر سرعة السيارة أو الصمامات على الفور تظهر إشارة تحذيرية في لوحة الرموز، والذي ينتج عنه عدم السماح للدوائر الإلكترونية بالتحكم بالقير.

العطل-الكهربائي

صعوبة تعشيق القير

صعوبة تعشيق القير من أبسط المشاكل التي يتعرض لها  قير السيارة، تفحص فرامل السيارة إذا كانت تعمل بشكل جيد فإن مشكلة صعوبة تعشيق القير ناتجة بسبب مفتاح دواسة الفرامل.

زيادة في درجة الحرارة

إن إرتفاع درجة الحرارة من أهم مشاكل القير الأوتوماتيك التي تتعرض لها السيارات وعادتا سيارات تويوتا هي الأكثر عرضة لهذه المشكلة، تحدث هذه المشكلة بسبب توسخ زيت ناقل الحركة  أو احتراقه،احرص دائما على الانتباه إلى درجة حرارة القير في حال ارتفعت درجة حرارته بشكل كبير قم فورا ب استبدال السائل  منعا من تلف القير.

ارتفاع-في-درجة-الحرارة

السابق
علامات الأعطال في السيارة
التالي
الحساسات في السيارة واهميتها وطريقة عملها