شروحات ونصائح للسيارات

الحساسات في السيارة واهميتها وطريقة عملها

الحساسات في السيارة واهميتها وطريقة عملها

الكثير من الأشخاص لا يعرفون أماكن تواجد الحساسات المهمة بسياراتهم على وجه التحديد، وقد يعرفون بعضها ولا يعرفون عن وظائفها. 

أهم الحساسات في السيارة وأهميتها وطريقة عملها

حساس حرارة الهواء الداخل للمحرك

هو عبارة عن مقاومة حرارية يتواجد في مجرى دخول هواء للمحرك وقيمتها تتغير تبعا لتغير الحرارة، وبذلك تتولد اشارة كهربائية تتناسب في المحرك مع درجة حرارة الهواء الداخل اليه، بعد إرسالها للكمبيوتر يعمل على تصحيح كثافة الهواء، ويحدد كمية الوقود اللازمة للمحرك حسب البيئة الحرارية الموجودة فيها السيارة.

حساس-حرارة-الهواء-الداخل-للمحرك

حساس حرارة المبرد في المحرك

ويتواجد في مجرى الماء (مجرى الراديتر) في المحرك، هو مقاومة حرارية تتغير قيمتها حسب التغيير الحراري الذي يطرأ، وتتولد الإشارة الكهربائية المتناسبة مع حرارة المبرد ويقوم الكمبيوتر بتحديد نظام التشغيل البارد او الساخن، وتتغير كمية الوقود التي تحقن في المحرك حسب النظام المتبع.

حساس-حرارة-المبرد-في-المحرك

 حساس زاوية الخانق

يتواجد ويرتبط مع وحدة الخانق بشكل ميكانيكيا، ويقوم بإرسال إشارة كهربائية (تتناسب مع تغير الزاوية للخانق) الى كمبيوتر السيارة والذي يستخدمها لتحديد نظام العمل بشكل متسارع أو متباطئ وتقدم قدح الشرارة الكهربائية أو تأخيرها حسب النظام المتبع.

حساس-زاوية-الخانق

حساس تدفق كمية الهواء (air flow meter)

ويوجد هذا الحساس في العادة في مجرى دخول الهواء نحو المحرك، ونستطيع تلخيص عمله بحساب كمية الهواء الواجب تدفقه إلى المحرك من حيث الكتلة أو الحجم ويقوم بإرسال الاشارة الكهربائية التي تتناسب معه إلى وحدة التحكم، والتي تستخدم الإشارة في حساب الكمية المناسبة من الوقود لتحقيق الاداء الافضل.

 حساس-تدفق-كمية-الهواء-(air-flow-meter)

حساس عمود الكرنك

 ان حساس عمود الكرنك يعمل على احتساب عدد لفات عمود الكرنك، من خلال الترس المثبت عليه، يكون متواجدا في أغلب السيارات في أحد مكانين، أما في القسم الخلفي من المحرك، ويمكن التحديد أكثر بالقول انه يكون باتجاه علبة التروس في السيارة، وإما قد نجده في أنواع السيارات الأخرى، مثبتا على الجزء السفلي من محرك السيارة، وذلك باتجاه سير المكينة في السيارة.

حساس-عمود-الكرنك

قد أوجزنا لكم عدد من أهم الحساسات في السيارة واهميتها وطريقة عملها.

السابق
مشاكل القير الاوتوماتيك
التالي
الفرق بين نظام الحقن الميكانيكي ونظام الحقن الكهربائي للسيارات