أعطال السيارات وحلولها

كيف تتعامل مع أعطال المحرك بنفسك

كيف تتعامل مع أعطال المحرك بنفسك

ليست جميع أعطال السيارة تستحق الذهاب بالسيارة إلى الميكانيكي أو ورشة الصيانة، فهناك أعطال بسيطة يمكنك إصلاحها بنفسك، ومن اللازم أن تعرفها وتعلم طريقة التعامل معها مباشرة، لأنه وبكل بساطة يمكن أن تواجه أي أحد منا إحدى هذه الأعطال في مكان بعيد عن المدن وعن ورشات الصيانة.

كيف-تتعامل-مع-أعطال-المحرك-بنفسك

كيف تتعامل مع بعض أعطال المحرك بنفسك 

عدم دوران المحرك: 

عند تشغيل مرش السيارة والمحرك لا يدور، وفي هذه الحالة قد يكون عدم الدوران بسبب ضعف البطارية أو تعطلها، ويتم تشغيلها بشحن البطارية عن طريق أي سيارة أو تغيير البطارية ان كان بجوارك محل لبيع البطاريات، أما السبب الثاني لعدم التشغيل هو تآكل وصلات كابلات البطارية، ويجب عليك تنظيف أقطاب البطارية أو تغيير الكابلات ان كان معك بديلا عنها في سيارتك ولكن غالبا تعمل السيارة بعد التنظيف وتثبيت الأقطاب بشكل صحيح، السبب الثالث ويصعب عليك حله، قد يكون بسبب عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي، ويجب استبدال مفتاح الكونتاكت.

عدم-دوران-المحرك

بطء في دوران المحرك:

عدم ملامسة الكيبل الأرضي مع هيكل السيارة الخارجي ويجب تنظيف مكان الوصلة ويحكم ربطها، ويمكن أن يكون السبب هو وجود عطل في مارش السيارة ويجب أن يتم استبداله على الفور، ويمكن أن يكون السبب هو زيادة لزوجة الزيت في الكرتير وفي هذه الحالة يتم افراغه وإعادة تعبئته.

دوران المحرك بدون أي اشتعال:

يتم اختبار طرمبة الوقود اذا كانت تعمل أو لا بنزع خرطوم توصيل الوقود في الطرنبة الموصل للمحرك مع بقاء كيبلات التوصيل، ثم شغل المارش وانظر هل يخرج البنزين من الخرطوم، اذا خرج بنزين من الخرطوم فمعنى ذلك أن مضخة البنزين تعمل، وغالبا يجب تنظيف الكربرتير أو البخاخات بحسب نوع السيارة.

وينصح دائما بالتأكد من تعبئة بنزين بالسيارة قبل السفر بالذات، فقد يكون هناك عطل بعداد البنزين وانت غير منتبه لذلك، والتأكد من سلامة خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها، التأكد من سلامة فلتر البنزين، التأكد من وجود مياه في الراديتير ومياه بخاخات الزجاج، والانتباه لزيت المحرك وفحصه بشكل دوري.

 

السابق
نصائح هامة قبل شراء بطارية جديدة للسيارة
التالي
بخاخات السيارة وأبرز أعطالها