شروحات ونصائح للسيارات

أخطاءعند وضع الأطفال بمقاعدهم بالسيارة

أخطاء عند وضع الأطفال بمقاعدهم بالسيارة

من المهم استخدام كرسي الطفل بالسيارة من أجل المحافظة على سلامة وأمن الطفل أثناء ركوب السيارة. لكن هل تعلم أن الطريقة الصحيحة لتركيب كرسي الأطفال في السيارة. هناك الكثير من الآباء والأمهات الذين يرتكبون أخطاء كثيرة عند تركيب واستخدام كراسي الأطفال في السيارات.

وبدورنا سنذكر هذه الأخطاء حتى تتجنبها عند ركوب طفلك السيارة.

1-  استخدام مقعد قديم

في حال كنت تستخدم كرسي سيارة لطفلك وكان مستخدم قبل ذلك فعليك التأكد مما يأتي:

  • تاريخ تصنيعه وكيفية الاستخدام المرفقة بورقة التعليمات معه.
  • لم يمضي على استخدامه أكثر من 6 سنوات
  •  لا يوجد به أجزاء تالفة أو مكسورة.
  •  لم يتم استخدامه  قبل ذلك عند الحوادث سواء كانت الحوادث بسيطة أو شديدة.
  •   في حال كنت لا تعرف تاريخ تصنيع هذا الكرسي فلا تستخدمه.

2-  السماح للطفل بالجلوس في مقدمة السيارة

من أشهر الأخطاء عند تركيب كرسي الأطفال في السيارة, هي تثبيته في المقعد الأمامي للسيارة. لا يجب أبدا تركيب المقعد في المقدمة بصرف النظر عن اتجاهه, لأن هذا التصرف يعرض الطفل لخطر الإصابة المباشرة والخطيرة عند التعرض للحوادث، وخاصة في حالة وجود وسادة هوائية والتي أصبحت موجودة في الكثير من السيارات الآن. لأن الوسادة تسبب أضرار كبيرة للطفل.

3- استخدام مقعد الطفل لأغراض ثانية غير الجلوس

إن هذه المقاعد مخصصة لحماية الأطفال وراحتهم عند ركوب السيارات وليست مكان لتبديل ملابسهم أو حفاضاتهم، وقد أكدت الدراسات أن تبديل ملابس الطفل حديث الولادة على الكرسي الخاص به يسبب ضغط على صدره. وبذلك تقل نسبة الأكسجين، وبالتالي قد يعرضه هذا للاختناق. بالإضافة أن جلوس الطفل على المقعد لمدة طويلة يسبب له سقوط الشعر وعدم نموه في الجزء الخلفي من رأسه. ذلك بسبب الاحتكاك الدائم بظهر المقعد.حاول أن لا تترك طفلك مدة طويلة على هذا المقعد. بل قم برفعه من عليه من وقت لآخر.

4-إبقاء أشرطة الشد الخاصة بالكرسي فضفاضة للغاية 

إن ربط أشرطة كرسي الطفل بالطريقة الصحيحة أمر مهم جدا، لأنه في حال قمت بربطه بطريقة خاطئة فإنها تسبب أضرارا كثيرة لطفلك. لذلك احرص دائما على قراءة كافة الإرشادات والتعليمات عن الطريقة الصحيحة لتركيب كرسي الأطفال في السيارة.

السابق
نصائح للقيادة في الأجواء الحارة
التالي
نصائح ميكانيكية لأصحاب السيارات