شروحات ونصائح للسيارات

فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

من المعروف أن السيارات المستعملة أرخص بكثير من شراء سيارة جديدة. ولكن عند رغبتك بشراء سيارة مستعملة، يجب عليك فحص السيارة بشكل جيد حتى لاتندم لاحقا عن قرارك في الشراء. وربما تضطر لدفع المزيد من التكاليف في الصيانة.

فحص-السيارة-المستعملة-قبل-الشراء

نصائح عند شراء سيارة مستعملة

قد يغريك المظهر الخارجي للسيارة في حال كان نظيفا، ولكن عليك أن لا تلتفت إلى هذه الأمور فقط فربما كان هناك الكثير من المشاكل الخفية تحت غطاء السيارة.

في حال كنت لا تملك خبرة كافية في مجال السيارات، تستطيع أخذ السيارة، بحيث يقومون بكافة الإجراءات والفحوصات اللازمة للسيارة لتستطيع اتخاذ القرار الصحيح.

نصائح-عند-شراء-سيارة-مستعملة

إجراءات فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

1. الفحص الداخلي والفحص الخارجي للسيارة

 بالتأكيد بائع السيارة سيقوم بتحسين مظهرها الخارجي من طلاء وتلميع قبل بيعها. لذلك دقق جيدا لمعرفة إن كان يوجد صدأ أو خدوش، أو ربما قد تلاحظ آثار تآكل في السيارة من الصدأ.

قم بفحص نظام المحرك أيضا للتحقق إن كان هناك علامات تسرب زيت. تحقق أيضا من سائل تبريد الرادياتير وسائل الفرامل. إذا لاحظت سائلا لونه أخضر أو برتقالي يكون هذا سائل التبريد، أما إن لاحظت تسرب ولونه أحمر مصفر فهذا دليل على تسرب زيت المحرك. 

عليك تشغيل المحرك لعدة دقائق ثم فحص الأرضية في أسفل السيارة بحثًا عن التسربات.

2. إجراء اختبار القيادة

 احرص على تجربة قيادة السيارة بنفسك قبل شرائها، وانتبه أيضا إلى صوت المحرك. إن سمعت صوت عند التشغيل فهذا مؤشر وجود مشكلات في المحرك. لاتنسى أيضا تجربة فرامل السيارة، حاول أن تسرع بالسيارة ثم اضغط على الفرامل للتأكد من استجابة الفرامل.

3. تحقق من تاريخ أو سجل السيارة

تستطيع استخدام ميزة مطراش٢ وذلك لمعرفة إن تعرضت السيارة لحادث أم لا.

 4. تأكد من عجلات السيارة

 إن شراء مجموعة جديدة من العجلات أمر مكلف جدا. يجب أن تكون تقاطيع العجلات ظاهرة. عليك قيادة السيارة لمسافة وذلك لمراقبة ميزانية العجلات. كما يجب أن تكون قيادتك للسيارة خالية من الاهتزازات.

5. افحص اسفل السيارة

قم بالتحقق من خلو العادم من أي علامات تشقق. في حال لاحظت وجود رواسب فهذا يعني وجود خلل في الاحتراق الداخلي للمحرك. لا تصدر السيارة عند قيادتها دخانا أبيض لأن هذا مؤشر لتكثيف المياه. أما إن كان الدخان الأبيض كثير فهذا يعني وجود تسريب. انتبه في حال كان الدخان أسود فهذا يعني دخول الزيت إلى المحرك، كما أن الدخان الأسود دليل أيضا على عدم احتراق الوقود

6. اطرح أسئلة على بائع السيارة

 عليك أيضا أن تسأل البائع بعض الأسئلة المهمة والتي تفيدك في عملية الشراء. اسئله عن سبب بيع السيارة وكم الأميال التي تقطعها، لربما كانت السيارة متورطة في حادث.

7. تحقق من حالة عمل الإكسسوارات و المزايا

في حال كان المحرك يعمل بشكل جيد وحالة السيارة جيدة. افحص الكماليات في السيارة مثل تكييف الهواء والراديو وفتحة السقف، كمبيوتر السيارة الداخلي وغيرها من الكماليات.

السابق
السعودية تحدد سعرا رسميا للبنزين في المملكة بدءً من يوليو 2021
التالي
فحص السيارة بالكمبيوتر