أفضل ورشة في الرياض

فحص السيارة بالكمبيوتر

فحص السيارة بالكمبيوتر

إن جهاز فحص السيارات بالكمبيوتر له دور كبير في  تشخيص الأعطال التي تتعرّض لها السيّارة، والقيام باستبدالها. بالإضافة إلى تنفيذ كافّة خطوات الصيانة التي تحتاج إليها السيارة دون بذل  الكثير من الوقت والجهد والأموال.

 حيث يبذل أصحاب السيّارات الكثير من الأموال لإجراء الصيانة اللازمة نتيجة عدم معرفة السبب الدقيق للمشكلة التي تعاني منها السيارة.

فحص-السيارة-بالكمبيوتر

أجهزة فحص كمبيوتر السيارات

تختلف أجهزة فحص الكمبيوتر باختلاف نوع السيارة وموديلها. حيث يوجد بعض الأجهزة التي تحتاج إلى توصيل باللابتوب، وأجهزة أخرى لاتحتاج. إذ تتوفر فيه شاشة  وبرنامج يمكن من خلاله تشخيص الأعطال بسرعة، حيث يوجد أجهزة فحص لجميع أنواع السيارات.

 معظم أجهزة فحص الكمبيوتر تعمل باستخدام تقنية التوصيل اللاسلكي. عن طريق توصيل قطعة في كمبيوتر السيارة عوضا عن توصيل كيبل. تمنح هذه التقنية اتصالا لعدة أمتار.

أجهزة-فحص-كمبيوتر-السيارات

يتم تحديث هذه الأجهزة عن طريق الانترنت، كما وتمنح هذه الأجهزة العديد من الميزات مثل الاحتفاظ بنسخة عن تقارير الفحص المسبقة، بالإضافة إلى سجل بأسماء العملاء.

طريقة استخدام جهاز فحص السيارات

يتوفر الكثير من أجهزة الفحص التي تعمل على عرض الرموز عند الانتهاء من فحص السيارة، ويوجد أنواع أخرى من الأجهزة تقوم بإظهار الأعطال على هيئة كلمات من الممكن قراءتها وتشخيصها بسهولة. إن كنت ترغب بالفحص عليك استخدام الجهاز المناسب لسيارتك قبل شرائه. 

توصيل الجهاز مع السيّارة:

قم بوصل الجهاز بالسيارة عن طريق المكان المخصص أسفل عجلة القيادة بعد إطفائها. قد يختلف مكان المدخل المخصص لتوصيل الجهاز باختلاف السيارة.

تدوير مفتاح السيّارة:

وذلك ليستطيع الجهاز ان يتعرف على السيارة ويحصل على كافة معلوماتها. هناك أجهزة فحص تتطلب منك تحديد نوع السيارة وموديلها لإمكانية القراءات الصحيحة.

البحث عن قائمة الأعطال:

ابحث عن قائمة المشاكل أو رموز الأعطال في جهاز الفحص، حتى تستطيع تشخيص جميع الأعطال التي تعاني منها السيارة.

قراءة رموز الأعطال 

بعض رموز الأخطاء

أعطال الرمز P: تدل إلى نظام الاشتعال،  وتشتمل على المشاكل في المحرّك أو ناقل الحركة أو نظام الاشتعال أو كميّة الانبعاثات التي تخرج من العادم.

أعطال الرمز B:  تدل على جسم السيارة، وتشير إلى الأعطال  في الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان والمقاعد الكهربائيّة وغيرها من الأعطال.

أعطال الرمز C: يدلّ إلى هيكل السيارة، وتدل إلى مجموعة كبيرة من الأعطال في السيّارة، ومنها: الأعطال في نظام منع انغلاق المكابح المعروف باسم ABS بالإضافة إلى أعطال المحاور وزيت المكابح.

أعطال الرمز U: يشير هذا الرمز إلى جميع الأعطال الأخرى في السيّارة دون تحديدها.

تشخيص الأعطال

عند الانتهاء من عملية الفحص سيتم تحديد كافة الأعطال والمشاكل. حيث يشير الرمز أو الكود إلى الأعطال، بينما يقوم الجهاز على التقريب من مكان العطل.

إطفاء لمبة الأعطال

بإمكانك إطفاء هذا المصباح باستخدام الجهاز عند انتهائك من الفحص.

أسعار فحص السيارة بالكمبيوتر

 يبدأ سعر فحص الكمبيوتر للسيارات من 10 دولارات أمريكيّة بالنسبة للأجهزة التي تستخدم الهواتف الذكيّة في كشف الأعطال، وتصل الأسعار إلى 500 دولار أمريكيّ لبعض الأجهزة الأخرى، وفيما يأتي طريقة شراء جهاز فحص الكمبيوتر من خلال مواقع التسوّق الإلكترونيّة:

متى تحتاج لفحص السيارة بالكمبيوتر؟

  • عند شراء سيارة مستعملة، عليك فحصها من خلال الكمبيوتر
  • عند ظهور علامة التحذيرية على طبلون السيارة  ( إفحص المحرك) 
  • في حال وجود مشاكل بسبب عدم انتظام أو خلل في السيارة.
  • عند  إعادة ضبط لذاكرة الكمبيوتر، أو بعد صيانة لجزء محدد متصل بكمبيوتر السيارة.
السابق
فحص السيارة المستعملة قبل الشراء
التالي
عيوب أشهر السيارات العالمية