شروحات ونصائح للسيارات

حقوقك عند إستئجار سيارة في السعودية

حقوقك عند إستئجار سيارة في السعودية

  • لا يحق لمكتب التأجير أن يطلب بطاقة عملك. في حال أرغمك على ذلك قم بإبلاغ وزارة النقل على الرقم 8001249991 . يحق له فقط طلب هويتك الشخصية ورخصة القيادة.
  • يجب على مكتب التأجير أن يحدد أسعار التأجير لجميع أنواع السيارات التي يؤجرها. ذلك وفقا للمادة السابعة- اللائحة المنظمة لممارسة نشاط تأجير السيارات.
  • في حال فقدت شيء في السيارة. لا يحق لمكتب التأجير أن يبلغك أنه غير مسؤول عن أي مفقودات لك في السيارة، بل يجب عليه الاحتفاظ بالمفقودات التي ينساها أصحابها داخل السيارة، كما يجب عليه الإبلاغ عنها وتسليمها للجهات الأمنية. ذلك وفق المادة الثلاثون – اللائحة التنفيذية لنظام النقل العام على الطرق.
  •  يجب على مكتب التأجير تأمين سيارة بحالة جيدة، وتحتوي على إطارات إضافية ومفتاح عجل, وآلة رافعة، وإشارة الخطر العاكسة المثلثة الشكل، وطفاية حريق. ذلك وفقا للمادة السابعة عشرة – اللائحة المنظمة لممارسة نشاط تأجير السيارات.
  • لايحق لمكتب التأجير أن يطالبك بباقي الرسوم في حال أعدت السيارة قبل انتهاء العقد. ذلك وفق المادة العشرون – اللائحة المنظمة لممارسة نشاط تأجير السيارات.
  •  عند تسليمك السيارة بعد فترة الإيجار لاتنسى التأكد من إلغاء إسمك، وذلك حتى لا تستلم إشعار بدفع مخالفة مرورية لا دخل لك بها، فربما موظف مكتب الإيجار ينسى أن يمحي إسمك، وثم يتم تأجير السيارة لشخص آخر، قام ببعض المخالفات المرورية والتي  تقدر بمبلغ مالي معين، عندها سيتم تبليغك بها لأن إسمك لايزال مسجل بالسيارة.

إذا لاحظت أي مخالفة من قبل مكتب التأجير لهذه النقاط السابقة، قم بالإبلاغ وزارة النقل من خلال الاتصال على الرقم 8001249991.

 

السابق
نصائح للحفاظ على السيارة وإطالة عمرها الافتراضي
التالي
الفرق بين السيارات الكهربائية وسيارات البنزين