شروحات ونصائح للسيارات

أسباب تحول زيت المحرك إلى طين

أسباب تحول زيت المحرك إلى طين

تتعرض السيارات إلى الكثير من المشاكل والأعطال، ومن أهم هذه المشاكل تحول زيت المحرك إلى طين.

حيث يتحول زيت المحل من سائل عادي إلى سائل لزج من الصعب التعامل معه، ومن المعروف أن زيت السيارة هو من العناصر المهمة التي تعمل على حماية المحرك وتحسين أداءه، لذلك يجب الحرص على اختيار أفضل أنواع الزيوت المناسبة للمحرك.

أسباب-تحول-زيت-المحرك-إلى-طين

وظيفة زيت المحرك

يعمل زيت المحرك على التخفيف من درجة حرارة المحرك وحمايته من الانصهار خلال العمل.

لزيت المحرك دور أساسي في منع احتكاك الأجزاء الداخلية  للسيارة.

كما يمنح المحرك بطانة لزجة تحول دون تلفه وبالتالي زيادة في عمر المحرك الافتراضي.

أهمية تغيير زيت المحرك

يجب تغيير زيت المحرك كل فترة، وفي حال عدم تغيير الزيت فإن هذا سيؤثر سلبا على محرك السيارة، قد يقلل من عمر المحرك ويزيد من الأعطال التي قد يتعرض لها، ويقلل من كفاءة عمل المحرك

أهمية-تغيير-زيت-المحرك

أسباب تحول زيت المحرك إلى طين

ترك السيارة تعمل دون حركة

إبقاء السيارة على وضع التشغيل بشكل يومي وبدون حركة، هذا التصرف يحول الزيت إلى مادة شبيهة بالطين، كما يزيد من تعرض المحرك للاعطال، تتطلب إصلاح هذه المشكلة إلى أموال كثيرة.

الكثير من قائدي السيارات يجهل أن السيارة تستهلك زيت في وضع التشغيل حتى ولو كانت متوقفة، لأن بعض المحركات يتأكسد الزيت فيها بسبب الحرارة، وهذا يؤدي إلى تبخر المواد المضافة إليه لزيادة قوته، وبالتالي حدوث مايدعى بالـ sludge في أجزاء المحرك الداخلية، حيث يتحول الزيت إلى مادة لزجة شبيه بالطين، وتزداد هذه المشكلة سوءا وتعقيدا عند جفاف وتجمد الزيت في المحرك، وستحتاج إلى التوجه إلى مركز صيانة ليقوم بفك المحرك وتنظيفه.

تخطي عمر الزيت 

هناك مسافة محددة لزيت المحرك تمكنه أن يعمل بكفاءة، تحدد هذه المسافة على عبوة الزيت وهي تتراوح  بين 5000 و 20000 كم، وعند قطع تلك المسافة فإن زيت المحرك يفقد وظائفه الأساسية وهي تخفيف من حرارة المحرك ومنع احتكاك الجزيئات داخل المحرك.

لذلك يجب الانتباه إلى عداد المسافة في السيارة وذلك للقيام بتغيير الزيت عند تجاوز المسافة المحددة.

ترك السيارة لفترات طويلة دون عمل

في حالة عدم استخدام السيارة لمدة طويلة، يجب فحص زيت المحرك والتحقق من لزوجته والتأكد من أنه لايزال يحتفظ بخواصه، لأن لزوجة الزيت مسؤولة عن ذلك، حيث إن عند توقف السيارة عن العمل لمدة طويلة ستزيد لزوجة الزيت ويصبح من الصعب التعامل معه.

السابق
أسباب رائحة البنزين في السيارة وطرق تجنبها 
التالي
نظام الدفع الأمامي ونظام الدفع الخلفي والفرق بينهما