نصائح

نصائح للقيادة في الأجواء الماطرة

 نصائح للقيادة في الأجواء الماطرة

مع اقتراب فصل الشتاء وموسم الأمطار قد تسوء حالة الطقس، وغالبا ما تزداد الحوادث مسببة الكثير من القتلى والمصابين بالإضافة إلى الخسائر المادية، يرجع السبب إلى وجود العديد من العوامل الخطرة على الطريق من تساقط الكثير من الأمطار التي  تجعل الأرض زلقة، وأحيانا ربما تتحول إلى سيول جارفة، إلى جانب ظهور ضباب كثيف يمنع الرؤية، لذلك عليك الحذر أثناء القيادة حتى لاتتعرض حياتك للخطر.

نصائح-للقيادة-في-الأجواء-الماطرة

إليك أهم النصائح للقيادة في الأجواء الماطرة

تأكد من هذه الأمور قبل أن تنطلق

يتوجب على السائق قبل أن ينطلق أن يتأكد من بعض الأمور للحفاظ على سلامته مثل: اختبار المكابح من خلال الضغط عليها وتركها عدة مرات، يجب عليه أيضا أن يتأكد من عمل المصابيح والمساحات الأمامية والخلفية، الحرص على بقاء الحذاء جاف تجنبا لانزلاقه عند الضغط على دواسة البانزين أو الفرامل.

إبقاء المصابيح تعمل في النهار 

يجب إبقاء مصابيح السيارة شغالة حتى في النهار عند سقوط الأمطار أو وجود الضباب حيث تصبح المصابيح وسيلة فعالة للتخفيف من الحوادث، وليستطيع سائقو السيارات الأخرى من رؤيتك.

إبقاء-المصابيح-تعمل-في-النهار

انتبه من الإقلاع المفاجئ

عند القيادة في الأجواء الماطرة تزيد احتمالية حدوث ظاهرة خطرة جدا وهي “Hydroplaning” تحدث بسبب ارتفاع العجلات قليلا عن الأرض نتيجة لضغط الماء بين الإطارات والإسفلت، وهنا فإن مؤشر التسارع يستجيب وفي أقل من ثانية ستقلع السيارة بسرعة وقد تسبب حوادث أليمة.

تشغيل مكيف الهواء لمنع تجمع بخار الماء على الزجاج الأمامي

حاول دائما منع بخار الماء من التجمع على زجاج السيارة الأمامي، ويتم ذلك إما عن طريق تشغيل مكيف الهواء أو من خلال فتح النوافذ للتهوية

تجنب تشغيل المحرك عند غرق السيارة

أحيانا تحدث سيول جارفة قد تسبب في غرق السيارات وتسرب الماء إلى المحرك، في هذه الحالة لا تحاول تشغيل المحرك ربما يحدث تماس كهربائي يسبب في احتراق السيارة.

تجنب-تشغيل-المحرك-عند-غرق-السيارة

السابق
أشهر أعطال السيارات وأسبابها
التالي
علامات الأعطال في السيارة