أفضل ورشة في الرياض

توضيب سيارة جاغوار

توضيب سيارة جاغوار

سيارات جاغوار متعددة الاستخدامات، تعمل بمحركات ثمانية الاسطوانات، و بمواصفات قياسية بعيدة عن المشاكل والأعطال، وأكثر ما يميزها سرعاتها العالية، أيضاً تتميز بشكل خارجي جذاب و تصميم داخلي متقن و أنيق، و كما أنها توفر تجربة قيادة ممتعة و مريحة لمستخدميها، بالإضافة لكونها آمنة وغير خطرة. 

توضيب سيارة جاغوار 

بعد استخدامك سيارة جاغوار بشكل متكرر لفترة زمنية طويلة قد تلاحظ وجود بعض الأعطال في أحد أجزاء السيارة، و إن إحدى هذه المشاكل قد تؤثر على أداء السيارة و تتسبب بعجز السيارة و توقفها تماماً عن العمل ، من أهم هذه المشاكل، مشاكل القير و مشاكل المحرك ،  وذلك لأن المحرك مرتبط بعمل الكثير من الأجزاء المهمة في السيارة.

توضيب-سيارة-جاغوار

علامات تدل على أن المحرك يحتاج الى توضيب 

قبل القيام بتوضيب محرك السيارة عليك التأكد من أنه يحتاج إلى عملية التوضيب، هناك مؤشرات عديدة تدل على ذلك، منها: 

1- إضاءة المصباح الخاص بفحص المحرك، و هذا يدل على وجود بعض المشاكل والأعطال في محرك السيارة، من هذه الأعطال، وجود ضرر في مستشعر الأكسجين داخل المحرك، و ضرر في محول المحرك، بالإضافة لتعرض قابس الإشعال للتآكل و الصدأ.

2- تغير صوت محرك السيارة و صدور أصوات مزعجة منه، هذا يدل على وجود عطل في أحد الأجزاء الميكانيكية أو الأجزاء المتحركة الموجودة داخل المحرك، و لتفادي حدوث مشاكل معقدة قد تؤدي إلى توقف عمل المحرك، عليك الإسراع في إصلاح المحرك و معالجة المشكلة.

3- حدوث تقطع و تعثر في عمل محرك جاغوار، مما يؤدي إلى توقفه عن العمل لفترة زمنية قصيرة، بعض الأحيان يكون السبب تلف في قابس أو ملفات الإشعال الخاصة بالمحرك. 

4- حدوث تسريب في زيت السيارة، عند حدوث تسريب في زيت المحرك ستلاحظ وجود بقع من الزيت موجودة أسفل السيارة، مما يؤدي إلى انخفاض في مستوى زيت المحرك بعد فترة زمنية، مما يزيد من نسبة احتكاك القطع المعدنية الموجودة داخل المحرك، و يتسبب هذا الاحتكاك بحدوث تلف وتآكل بهذه القطع.

5- حدوث تلف في الأجزاء المكونة لمحرك السيارة، مما يؤدي إلى تصاعد رائحة مزعجة أشبه برائحة المطاط المحروق من عادم السيارة.

6- زيادة نسبة استهلاك وقود السيارة.

7- عدم اتزان السيارة و اهتزازها أثناء القيادة، و عادة ما يكون ذلك أثناء القيادة بسرعات عالية و على طرق غير مستقيمة.

عند وجود أحد هذه المؤشرات يجب عليك توضيب محرك الخاص بسيارتك الجاغوار و إصلاح المشاكل لتجنب الوقوع بمشاكل أكبر صعبة الحل. 

خطوات بعد توضيب جاغوار

لضمان عملية توضيب صحيحة بنتائج جيدة عليك اتباع عدة خطوات: 

1- قيادة السيارة على الطرق مستقيمة الشكل وتجنب الطرق الصعبة بعد عملية التوضيب، لأن ذلك قد يؤدي إلى تعطل محرك السيارة مرة ثانية. 

2- عدم قيادة السيارة لمسافات طويلة، لأن ذلك يؤدي إلى بذل جهد كبير من قبل المحرك مما يجعله أكثر عرضة للتلف و المشاكل.

3- تنظيف محرك جاغوار، إن تنظيف المحرك من أكثر الخطوات المهمة بعد القيام بعملية التوضيب، لأن عدم تنظيف المحرك قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ و الدهون عليك مما يتسبب صدأ أجزاء المحرك و تلفها، و بعد القيام بعملية التنظيف سيتم التخلص من هذه الأوساخ و الدهون، و حماية المحرك من الصدأ و التآكل.

4-  مراقبة منسوب الزيت الخاص بالمحرك، تتم هذه العملية بشكل يومي للتأكد من عدم تسرب الزيت من داخل المحرك، و لضمان عدم حدوث احتكاك بين الأجزاء المتحركة داخل المحرك.

السابق
فحص سيارة كيا
التالي
توضيب سيارة مازدا