أعطال السيارات وحلولها

أهم أعطال كمبريسور السيارة

أهم أعطال كمبريسور السيارة

ان مكيف السيارة هو أحد أهم الأمور التي يصبح من المستحيل الاستغناء عنها وبالذات في الأيام شديدة الحر في فصل الصيف، تتنوع الأعطال التي تصيب كمبريسور مكيف السيارة، حيث ان نظام التبريد في السيارة يتكون من مجموعة عديدة من الأجزاء التي تعمل مع بعضها لإعطاء السائق بعض الشعور بالراحة أثناء قيادة السيارة من خلال حصوله على الهواء المنعش.

أهم-أعطال-كمبريسور-السيارة

وظيفة كمبريسور السيارة

تعتبر وظيفة الكمبريسور هي ضغط الغاز وتدويره في دائرة التبريد، فعند توقف أو تعطل كمبريسور السيارة فلا يدور الغاز المبرد ضمن أجزاء دارة التبريد، ولا يمكن أن لنظام التبريد أن يعمل إذا كان الكمبريسور معطل.

وظيفة-كمبريسور-السيارة

العوامل الدالة على أهم أعطال كمبريسور السيارة

هناك عدة عوامل تنذرنا بوجود مشكلة بالكمبريسور في السيارة، ويجب الاسراع في إصلاحها حتى لا يتطور العطل أكثر وتصبح تكاليف الصيانة أعلى.

1- الانخفاض في التبريد بشكل ملحوظ

عند الملاحظة بأن الحرارة داخل السيارة أصبحت تختلف في ارتفاعها وانخفاضها، فهذا يدلنا على أن وجود مشكلة في كمبريسور، حيث ان هذ القطعة تعد مسؤولة عن تدفق الهواء البارد في نظام التبريد، فعند حدوث أي عطل فيه فسيؤدي ذلك إلى الانخفاض في مستوى البرودة بشكل واضح، فعليك عند التنبه للأمر التوجه إلى الورشة الخاصة بإصلاح نظم التبريد.

2- ضجيج كبير عند تشغيل المكيف  

عند سماعك لأصوات ضجيج صادرة من مكيف السيارة أثناء التشغيل حيث تكون الأصوات تشبه صوت المطحنة فهذا يعد مؤشر على أن الكمبريسور فيه خلل، وبسبب تكسر الأجزاء الداخلية فيه ينتج الصوت.

3- توقف المكيف بشكل نهائي

من الدلائل على وجود تعطل في كمبريسور السيارة أنه عندما يقوم السائق بتشغيل المكيف لا يعمل المكيف ابدا، وعند هذه الحالة يجب عليك معرفة أن الكمبريسور قد تعطل بشكل كامل، ويجب استبداله.
ينصح بأن يتم تشغيل المكيف لمدة ربع ساعة كل شهر للمحافظة على الكمبريسور سليم من الأعطال حيث انه عند عدم تشغيل الكمبريسور لفترة طويلة فان ذلك يؤدي إلى تعطله، وبالتالي يجب استبداله كل فترة.
وتعتبر هذه من أهم أعطال كمبريسور السيارة قد أوردناها لك لتستطيع تفاديها او تعلم انه عند حدوثها أنه يجب الذهاب فورا لمراكز الصيانة.

السابق
أعطال مكيف السيارة وأسبابها
التالي
الصيانة الدورية للسيارات