شروحات ونصائح للسيارات

أهمية حزام الأمان في السيارة

أهمية حزام الأمان في السيارة

بالتأكيد لحزام الأمان وتثبيته أهمية كبيرة كونه يحمي من أضرار الحوادث التي قد تحدث، كما أصدرت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية (NHTSA) أن أكثر من 15000 شخصًا يتم إنقاذه في كل عام من الموت من حوادث السير، بسبب ارتدائهم حزام الأمان.

لا يقتصر ارتداء حزام الأمان على السائق بل يجب على جميع الركاب أن يضعوا حزام الأمان.

أهمية-حزام-الأمان-في-السيارة

أكدت دراسات حديثة أن ربط حزام الأمان للراكب الخلفي لا تزيد من حمايته من الإصابات فحسب بل هي تحمي الراكب الأمامي أيضًا، كما يمكن تجنب حوالي 80% من وفيات ركاب المقاعد الأمامية في السيارات التي تتعرض لحوادث إذا ما وضع ركاب المقاعد الخلفية حزام الأمان.

لذلك على كافة الأشخاص ارتداء الحزام بشكل دائم في داخل السيارة، الأن إليكم طبيعة عمل حزام الأمان ومدى أهمية إرتدائه أثناء القيادة.

آلية عمل حزام الأمان بالسيارة

كما ذكرنا سابقا أن حزام الأمان يعمل على التخفيف من نسبة اصطدام الإنسان بالزجاج الأمامي، كما ويخفف من خطر التعرض للاصطدام بلوحة القيادة.

آلية-عمل-حزام-الأمان-بالسيارة

أهمية حزام الأمان بالسيارة

الوقاية من الاندفاع إلى خارج السيارة عند الإصطدام

إن إرتداء حزام الأمان يحمي من اندفاع الشخص خارج السيارة بعد الاصطدام بسيارة أخرى، كما أن ارتداء حزام الأمان يحمي من الموت بنسبة أربع مرات أكثر من عدم ارتدائه، وذلك كونه يحمي من الإصطدام بالزجاج الأمامي للسيارة.

حماية كافة أجزاء الجسم

كما لحزام الأمان فائدة في حماية جميع أجزاء الجسم  وخاصة العمود الفقري والرأس حيث إصابة هذين العضوين تسبب الكثير من المشاكل الصحية.

الاستفادة من الوسادة الهوائية في السيارة

إن لأكياس الهواء أهمية كبيرة في حماية السائق عند الأصطدام ووقوع حادث عند وضع حزام الأمان، أما في حال عدم وضعه فإن الجسم قد يتحرك من مكانه وربما لن يكون في نفس المكان 

الذي يمكن لكيس الهواء من حمايته.

الاستفادة-من-الوسادة-الهوائية-في-السيارة

عدم اصطدام الركاب في السيارة ببعضهم البعض

يقوم حزام الأمان بتثيت الكاب في أماكنهم، وهكذا تقل احتمالية اصطدامهم ببعضهم، حيث أنه أصطدامهم بالاجسام الصلبة تحمل ذات خطورة اصطدامهم ببعض ، ويعود هذا إلا أن قوة الصدمة تضاعف وزن الأشخاص إلى عشرة أضعاف وزنهم الحقيقي.

عدم الاصطدام بالأسطح الداخلية في السيارة

كما يعمل حزام الأمان على منع الأشخاص في السيارة من الاصطدام بالأبواب أو المقود أو الزجاج الأمامي ولوحة القيادة، كما وقد يسبب هذا الاصطدام مشاكل خطيرة أنت في غنى عنها في حال وضعت حزام الأمان.

الكثيرون يتجاهلون ارتداء حزام الأمان ويظنون أنه غير مريح ويقيد من حركتهم، وذلك لأنهم غير معتادين على وضعه، أما بالنسب إلى الأشخاص الذين يقومون بوضع حزام الأمان فقد أجمعوا أنه لايوجد إزعاج أو تقييد عند ارتداء الحزام، 

 

السابق
ترصيص إطارات السيارات وأهميته
التالي
تعرف على معاني رموز لمبات الطبلون