أعطال السيارات وحلولها

أهمية تغيير زيت القير 

أهمية تغيير زيت القير 

يقوم قير السيارة بتغيير سرعة السيارة أوتوماتيكيا عوضا عن السائق، ويحتوي القير على زيت وهو زيت القير، سنتكلم عن أهمية تغييره ووظيفته.

أهمية-تغيير-زيت-القير

 وظيفة زيت القير للسيارة 

للزيوت السيارة أهمية كبيرة في الحفاظ عليها وإطالة عمرها الافتراضي، فهي لها دور كبير في خفض درجة حرارة السيارة والأجزاء الداخلية لها، كما تعمل الزيوت على حماية السيارة من الصدأ والتآكل.

بينما يعمل زيت القير على منع الأجزاء الداخلية للسيارة من الاحتكاك وبالتالي حماية قير السيارة وباقي أجزاء السيارة من التلف أو الأعطال، حيث أن لزيت القير دور كبير في حماية القير وتحسين أدائه، ولكن يجهل الكثير من الناس ضرورة وأهمية تغيير زيت القير.

وظيفة-زيت-القير-للسيارة

متى يجب تغيير زيت القير؟

  ظروف القيادة 

لظروف القيادة دور مهم في تحديد موعد تغيير زيت القير للسيارة، على سبيل المثال: لو كنت تقود السيارة في طريق وعرة وموحلة وأجواء صعبة يتوجب عليك هنا القيام بتغيير زيت القير كلما قدت السيارة لمسافة تبدأ من 30000 إلى 50000 ميل. أما في الأحوال العادية فإن فترة تغيير زيت القير تزيد كل 60000 إلى 80000 ميل.

 المسافة المقطوعة

في الأحوال العادية ينصح بتغيير زيت القير عند قطع مسافة 60000 كم، لكن في حال أنك تقود سيارتك لمسافات طويلة وبشكل يومي ستقل المدة لتصل إلى 40000 كم.

عليك أيضا تبديل فلتر الزيت حيث ستجد الكثير من الأوساخ عليها، والتي تضعف من كفاءة وظيفة الزيت والقير.

 تغيير زيت القير العادي

تختلف عملية تغيير الزيت للقير العادي عن القير الأتوماتيكي، كما يجب تغييره كل فترة، حيث تتم هذه العملية من خلال استخراج لتر من زيت القير العادي واستبداله بزيت جديد.

وذلك لحماية القير والسيارة، لأن السيارة قد يحدث لها بعض المشاكل إن تم تشغيلها باستخدام زيت قير جديد.

تغيير-زيت-القير-العادي

كيفية الكشف عن زيت القير في السيارة

يتواجد في بعض السيارات مقياس مخصص لمعاينة مستوى الزيت في ناقل الحركة اليدوي، أما في حال عدم تواجد مقياس تستطيع معرفة مستوى زيت القير عن طريق فتحة التعبئة.

السابق
علامات تدل على تلف إطارات السيارات
التالي
تغيير زيت محرك السيارة