أفضل ورشة في الرياض

متى يجب تغيير زيت الماكينة؟

متى يجب تغيير زيت المكينة ؟

أن زيت المحرك هو عنصر حيوي لصحة وطول عمر المحرك، ويؤدي دورًا حاسمًا في تشحيم وحماية الأجزاء المتحركة في المحرك، وتبريد المكونات الحرارية، وتنظيف الترسبات والشوائب، ومن أجل الحفاظ على أداء المحرك المثلى وتجنب التلف القائم على الزمن، يجب تغيير زيت المحرك بانتظام وفقًا للجدول الزمني الموصى به من قبل الشركة المصنعة.

كيف يساعد زيت المكينة على طول عمر المحرك ؟

يعمل زيت المكينة “محرك السيارة” على تشحيم المحرك وتقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة مثل المكابس والعمود المرفقي والصمامات مما يقلل من التآكل ويحافظ على توازن الحرارة والاحتكاك الأمثل داخل المحرك، يعمل الزيت على تبريد المكونات الحرارية من خلال امتصاص الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق وينقلها بعيدًا عن المكونات الحرارية مثل المكابس والأسطوانات كما يساعد الزيت في تنظيف الترسبات والشوائب الناتجة عن عملية الاحتراق والاحتكاك.

متى يجب تغيير زيت المكينة؟

توجد عدة عوامل تؤثر على التوقيت المثالي لتغيير زيت المحرك، وتشمل:

  • الكيلومترات المقطوعة: يعتبر العدد المقطوع من الكيلومترات هو المؤشر الأساسي لتغيير زيت المكينة، عادةً ما توفر الشركات المصنعة توصيات بتردد تغيير الزيت بناءً على الكيلومترات المقطوعة، مثل كل 5,000 كيلومتر أو 10,000 كيلومتر.
  • الزمن: حتى إذا لم يتم قطع عدد كبير من الكيلومترات، قد يكون الزيت بحاجة إلى تغيير بناءاً عامل الزمن، يتأثر زيت المحرك بالتعرض لعوامل التلف مع مرور الوقت، مثل التأكسد وفقدان خصائصه الفعالة.
  • ظروف القيادة: في بعض الحالات، قد تتطلب ظروف القيادة القاسية تغيير زيت الماكينة بشكل أكثر تكرارًا، على سبيل المثال، إذا كنت تقود في ظروف مثل القيادة في الحرارة الشديدة أو الطقس البارد، أو القيادة في الأتربة والطرق الوعرة، فقد يتسبب ذلك في تآكل أسرع للزيت وبالتالي يحتاج إلى تغيير أكثر تكرارًا.

ما علامات نقص زيت المكينة؟

عندما يكون هناك نقص في زيت الماكينة، قد يظهر عدد من العلامات التي تشير إلى هذه المشكلة، وفيما يلي نتعرف على بعض الأعراض الشائعة لنقص زيت الماكينة:

  • عندما يكون هناك نقص في زيت الماكينة، يتعرض المحرك للتحميل الزائد ويزيد احتكاك الأجزاء المتحركة.
  • نقص الزيت يزيد من الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة في المحرك، قد تلاحظ ظهور ضوضاء غير عادية مثل صوت القرقعة أو الطقطقة.
  • نقص الزيت يؤثر على أداء المحرك بشكل عام. قد تشعر بفقدان قوة السحب وتراجع في استجابة المحرك عند الضغط على دواسة الوقود.

وأخيرا، نكون قد تمكنا من التعرف على متى يجب تغيير زيت الماكينة؟ من أجل الحفاظ على الماكينة على المدى البعيد.

مقالات قد تهمك:
السابق
علامات تلف المكينة
التالي
ما هي اسباب صرفية البنزين؟