أعطال السيارات وحلولها

علامات تلف القير “الجربكس”

علامات تلف القير "الجربكس"

علامات تلف القير “الجربكس”

بالطبع السيارة معرضة بشكل كبير لحدوث الكثير من التلفيات بها في الكثير من الأجزاء المختلفة لأسباب كثيرة جداً، إلا أن القير هو واحد من أهم تلك الأجزاء التي يجب عليك أن تهتم بها بشكل كبير، كما يجب عليك معرفة علامات تلف القير “الجربكس”  التي يمكنك من خلالها تحديد مكان المشكلة بشكل دقيق،

أهم علامات خراب القير “الفتيس – ناقل الحركة”

أولا- ثقل السيارة

عندما يتعرض القير الى التلف فانك ستلاحظ أن السيارة ثقيلة بشكل كبير على غير المعتاد، كما يمكنك أن تجدها تتباطئ ويقل عزم الدفع بها عندما تقوم بنقل الحركة بين سرعة وأخرى، وفي هذه الحالة يمكنك أن تعرف أن هذه إحدى علامات تلف القير التي يجب عليك إصلاحها على الفور حتى لا تتفاقم المشكلة.

ثانياً- عدم الاستجابة للأوامر

واحدة من أهم علامات تلف القير “الجربكس” هي عدم استجابة القير أو الجربكس إلى الأوامر التي يعطيها له السائق،  كما يمكنك أن تلاحظ أنه قد يعمل من تلقاء نفسه بمعنى أن يتحرك ناقل الحركة بين السرعة والأخرى دون أن يقوم السائق بعمل هذا الأمر وهذه بالطبع مشكلة خطيرة يجب عليك الاهتمام بها في الحال.

ثالثاً- إضاءة لمبة فحص المحرك

هذه العلامة سهلة للغاية،  حيث يمكنك معرفة أن هناك عطل في قير السيارة بمجرد إضاءة هذه اللمبة التي توجد في التابلوه وبعدها يمكنك الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة لإصلاح هذه المشكلة في أسرع وقت.

رابعاً- تسريب زيت ناقل الحركة

من أبرز العلامات التي يمكنك أن تجدها بكل سهوله هي ملاحظة تسريب زيت ناقل الحركة،  حيث يمكنك رؤيته أسفل السيارة بشكل كبير وهذه العلامة لا تحتاج إلى متخصص حتى يمكنه رؤيتها، ولكن يجب عليك الإهتمام بالأمر عند ملاحظة هذه المشكلة من خلال الذهاب إلى مركز صيانة متخصص لإصلاحها على الفور.

ختاماً: هناك الكثير من علامات تلف القير “الجربكس” التي يمكنك ان تجدها في السيارة،  لكن بالطبع يجب عليك الإهتمام بها على الفور ومحاولة حلها من خلال مركز صيانة متخصص حتى لا تتعرض إلى أي مخاطر.

مواقع قد تهمك:
مقالات قد تهمك قرائتها:
السابق
ماذا تفعل إذا توقفت السيارة بك فجأة؟
التالي
بوابات أمنية في الرياض